حقيقة تداول عملة معدنية لفئة الـ5 جنيهات بسعر 270 جنيه

حقيقة تداول عملة معدنية لفئة الـ5 جنيهات بسعر 270 جنيه

- ‎فيأخبار مصر, سلايدر
23
0

قال اللواء عبد الرؤوف فاروق، رئيس مصلحة سك العملة لـ”مصراوي”، إن عملة الـ5جنيه المعدنية ليست للتداول وإنما هي عملة تذكارية، يتم التعامل معها كهدية أو منحة، يقدمها اتحاد الكرة الرياضي، والشركات الرياضية للأشخاص الذين يتعاملون معهم.

وأضاف “فاروق” أن أي شركة ترغب في الحصول على عملات تذكارية، تقوم بتقديم طلب إلى مصلحة سك العملة، ويتم التحقق من هذه الشركة وتعاملاتها، ويصدر لها العملة بناء على موافقة من رئيس المالية والمصلحة.

وقالت عائشة على إبراهيم، مستشار رئيس مصلحة سك العملة، ان هذه الفئة تم اختيارها من قبل اتحاد الكرة والشركات الرياضية، حيث ان الجهة التي تريد العملة التذكارية الخاصة بها، هي التي تقوم بتحديد الفئة المطلوبة، لأنها تختلف من فئة لأخرى من الحجم والوزن والتكلفة.

وأضافت “عائشة” أنه تم إصدار 1200 عملة من فئة الخمسة جنيهات، 200 عملة إلى اتحاد الكرة والشركات، تقوم بإعطائهم كهدايا لمن يريدون، و1000 عملة للمصلحة العامة للدولة تقوم ببيعها لمن يريدون شرائها، ولكن لا يتم التعامل معها في السوق.

وذكرت أيضاً أن هناك بعض العملات التذكارية التي أصدرت من قبل في العديد من المناسبات المختلفة ولا يتم التعامل بها مثل باقي العملات “عملة مرور 150 عام على إنشاء القاهرة الخديوية، والملك فيصل، والقوات الجوية، والسيرة والسنة، وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم.

وأشارت مستشار رئيس المصلحة، أن عملة قناة السويس يتم التعامل بها في السوق من خلال فئة الجنيه والنصف جنيه، ولكن هناك عملات تذكارية لا يتم تداولها ومصنوعة من الفضة والذهب.

كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا بإصدار عملات معدنية فضية فئة خمسة جنيهات، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي للاتحاد العام الرياضي للشركات. 

ونص القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء، على إصدار 1200 قطعة من العملة على أن يكون التركيب الكيميائي لها مكون من الفضة والنحاس، وأن تزن العملة الواحدة 17.5 جرام، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما حدد القرار سعر بيع العملة التذكارية المشار إليها داخل مصر بمبلغ 270 جنيها للقطعة الواحدة.

 

Facebook Comments