اقتصادي لـ«أصحاب الميول الادخارية»: «الحقوا شهادات الـ20% قبل ما تخلص»

اقتصادي لـ«أصحاب الميول الادخارية»: «الحقوا شهادات الـ20% قبل ما تخلص»

- ‎فيأخبار مصر, سلايدر
32
0

قال هاني توفيق المحلل والخبير الاقتصادي، إن رفع الاحتياطي الإلزامي من 10 إلى 14%% بدءا من اليوم، يعني أن البنوك مضطرة لوضع ودائع أكثر مع «المركزي» دون فوائد، وبالتالي تكلفة الأموال لدى هذه البنوك سترتفع. ناصحا أصحاب الميول الادخارية، بسرعة إيداع مزيد من السيولة في البنوك: «الحقوا شهادات الـ20% قبل ما تخلص».

وأضاف توفيق، لـ«الوطن»: «بالتبعية، فإن القطاع المصرفي إما سيرفع سعر الفائدة على المقترضين لتعويض التكلفة، وهذا مستحيل لأن الفوائد مرتفعة من الأساس، أو تخفيض سعر الفائدة على الودائع والشهادات، وهو الاحتمال الأرجح على التحقيق في الوقت الراهن».

وتوقع المحلل والخبير الاقتصادي، بداية موجة جديدة من خفض تدريجي للفوائد على الودائع، لا سيما وأن التضخم سيبدأ في الانخفاض اعتبارا من الشهر المقبل.

وقرر البنك المركزي الأسبوع الماضي، إعادة نسبة الاحتياطي الإلزامي المقرر على البنوك لمعدلاته السابقة 14%، بدلا من 10% حاليا، اعتبارا من اليوم، ما يطرح العديد من التساؤلات بشأن الهدف من القرار، في ظل ارتفاع تكلفة الأموال لدى البنوك بعد تحرير سعر الصرف، وارتفاع العائد على الإقراض لمستويات تعيق تدفق القروض بشكل ملحوظ، لا سيما للقطاع الخاص.

 

Facebook Comments