البدر العملاق 2017 يزين سماء الوطن العربى اليوم ويكون فى أقرب نقطة للأرض

البدر العملاق 2017 يزين سماء الوطن العربى اليوم ويكون فى أقرب نقطة للأرض

- ‎فيأخبار مصر, رياضة, سلايدر
28
0

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة، إن سماء المنطقة العربية تشهد مساء اليوم الأحد 3 ديسمبر، وقوع القمر بمرحلة البدر المكتمل، وهو أيضًا يمثل البدر العملاق الوحيد فى هذه السنة .

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه يطلق وصف “العملاق” على القمر سواء كان فى المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن مسافة 362,146 كيلومتراً، لافتة إلى أنه فى حالة هذا القمر سيكون على مسافة 357,982 كيلومتراً من الأرض عند وقوعه بمرحلة البدر المكتمل الساعة (3:47 مساء بتوقيت جرينتش)، ما يعنى أقرب بحوالى 50 ألف كيلومتر وحجمه أكبر بحوالى 14% وأسطع 30% مقارنة بأبعد وأصغر قمر بدر هذه السنة، والذى حدث فى يونيو عندما كان على مسافة 4.6,271 كيلومترا.

وتابعت، أن أقمار البدر العملاقة التى تحدث خلال أشهر الشتاء فى النصف الشمالى للكرة الأرضية تبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة الأخرى التى تحدث بقية السنة، موضحة أنه فى هذا الوقت من السنة تكون الأرض قريبة إلى الشمس، ونتيجة لذلك فإن جاذبية الشمس تدفع القمر أقرب إلى الأرض ما يجعل أى بدر عملاق يحدث خلال فصل الشتاء يبدو أكبر من أقمار البدر العملاقة التى تحدث فى الصيف، موضحة أنه سوف يشرق البدر العملاق مع غروب الشمس ويبقى مشاهدًا طوال الليل حتى صباح اليوم التالى .

وقالت، إنه بالنسبة للشخص العادى قد لا يلاحظ فرق بين هذا القمر البدر العملاق وأقمار البدر الأخرى، ولكن الراصدين الذين تابعوا الأقمار البدر فى الأشهر الماضية يمكنهم ملاحظة حجم إضافى ظاهرى للقمر البدر، موضحة أنه بشكل عام خلال هذه السنة هناك 4 أقمار عملاقة؛ منها ثلاثة (محاق) حدثت فى أبريل ومايو ويونيو، ولم تكون مرئية، أما الرابع فى طور البدر المكتمل فى 3 ديسمبر وكان قمر المحاق فى 25 مايو الماضى متزامنًا مع نقطة الحضيض وكان “العملاق الأكبر” بينها جميعًا .

وأكدت، أن ما يميز البدر العملاق اليوم الأحد أنه سيكون الأول من ثلاثة أقمار بدر عملاقة ستحدث بشكل متتالى مع بدور عملاقة فى 2 و31 يناير 2018 .

ومن جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن القمر العملاق المعروف باسم “السوبر مون” هو بدر القمر لشهر ربيع الأول الجارى، يزين سماء الوطن العربى مع غروب الشمس اليوم الأحد 3 ديسمبر.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، إلى أن وجه القمر يضىء بنسبة 99.9%، ويكون على مقربة من نجم الدبران (عين الثور) فى برج الثور.

وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن هذا البدر هو البدر الأخير لهذا العام ويطلق عليه بدر ما قبل الكريسماس وأعياد الميلاد، كما يعرف ببدر الليالى الباردة الطويلة، حيث إن شهر ديسمبر هو الشهر الذى يبلغ فيه الشتاء أقصاه فلكيًا فيكون يوم 23 ديسمبر أطول ليل وأقصر نهار على مدار العام.

وتابع أيضًا أنه هو السوبر مون الوحيد لعام 2017، حيث يكون القمر فى أقرب نقطة له بالنسبة للأرض (أقل من 360 ألف كم)، فيبدو أكبر قليلاً بــ7% وأكثر إشراقًا بـ16% من البدر المعتاد.

Facebook Comments