“وزير الري”: ١٠ مليارات جنيه للآبار الجوفية.. وسحب الأراضي من غير الجادين

“وزير الري”: ١٠ مليارات جنيه للآبار الجوفية.. وسحب الأراضي من غير الجادين

- ‎فيأخبار مصر, اقتصاد وبورصة
40
0
 الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

أوضح الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ان رئيس الوزراء سيبحث خلال الزيارة اسباب تعثر المستثمرين وتأخرهم في زراعة المساحات المخصصة لهم، كما يتم بحث الاسباب والمعوقات التي ادت الي عدم استغلال المشروع الاستغلال الامثل طوال السنوات الماضية . كما سيعقد اجتماعا موسعا مع رؤساء الشركات الاستثمارية ويستمع الي مشاكلهم والعمل علي حلها . مضيفا انه سيتم منح مهلة اخيرة للمستثمرين غير الجادين وفق برنامج زمني يتم الالتزام به والا سيتم سحب الاراضي فورا من المتقاعسين.
وأضاف في تصريحات صحفية أمس أن رئيس الوزراء سيتفقد البنية الاساسية والقومية للمشروع ويبحث احتياجاته من الري والاسكان والكهرباء والزراعة حتي يتم تلافي أي قصور مستقبلا وضمان وجود بنية
أساسية لتكون بداية سليمة وحقيقية وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وتشجيع التنمية لتكون البداية الحقيقة لمشروع توشكي والعودة به للأضواء مجددا من تواجد كل مقومات النجاح..

وأشار وزير الري إلي ان رئيس الوزراء سيقوم بتفقد محطة الرفع العملاقة وهي اكبر محطة لرفع المياه في العالم، وتضم 21 وحدة لرفع المياه منها 18 عاملة و3 وحدات في انتظار التوسعات المستقبلية.وكذلك الابار الموجودة حاليا بالمشروع .
واوضح إن مشروع الاستصلاح يعتمد علي المياه الجوفية بنسبة ٧٧٪، مؤكدا ان المياه الجوفية كافية وان الدولة ستدفع ١٠ مليارات جنيه للآبار، بينما تعتمد ٢٣٪ علي المياه السطحية بعد الاستفادة من ترعة السلام، وبحيرة ناصر.
و اشار مغازي الي أن نسبة الزراعة في توشكي لم تكن تتناسب مع المساحة المتاحة حاليًا، وأمر الرئيس بتوجه لجنة لتفقد المشروع علي الطبيعة والبحث عن أسباب تأخر المستثمرين، وسحب الأراضي من أي مستثمر غير جاد، مضيفًا: انه سيتم زراعة ٣٠ ألف فدان اضافية اعتمادا علي الآبار في توشكي إلي جانب الأراضي الأساسية التي تروي من بحيرة ناصر.
واشار الي ان المشروع سيصبح سلة غذاء مصر ويسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأضاف مغازي، أنه تمت مناقشة توزيع الأراضي والأخذ في الاعتبار الشباب وصغار المستثمرين، والرئيس السيسي حريص علي استفادة صغار المستثمرين والمزارعين في المساحات الصغيرة ليأخذ فرصته.
من جانب اخر قال مغازي أنه عقد اجتماعا مع ممثلي الشركات المنفذة للأعمال الهندسية والمدنية بمشروع توشكي، وتمت مناقشة سبل تذليل كافة المعوقات التي أدت إلي توقف العمل في الفترة الماضية بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية التي مرت بها البلاد وذلك في إطار توجهات الدولة لتحقيق تنمية متكاملة، وذلك من خلال استنهاض المشروعات التي من شأنها المساهمة في خلق آفاق جديدة للتنمية.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق