“سكاى نيوز”:”امريكا” توافق على قانون لتمويل منظومة القبة الحديدية فى إسرائيل

“سكاى نيوز”:”امريكا” توافق على قانون لتمويل منظومة القبة الحديدية فى إسرائيل

- ‎فيسلايدر, سياسة, عرب وعالم
33
0

1-148506

بعد تقديم وزارة الدفاع الإسرائيلية طلبا عاجلا إلى الإدارة الأمريكية للحصول على مساعدات مالية لعمل منظومة القبة الحديدية فى شهر يوليه الماضى.

قالت قناة “سكاى نيوز عربية” الفضائية اليوم الثلاثاء ، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقع قانونا كان قد أقره الكونجرس بأغلبية ساحقة ويتيح تقديم 225 مليون دولار لتمويل منظومة القبة الحديدية الدفاعية فى إسرائيل.
وأضافت أن الرئيس أوباما أتخذ هذه الخطوة فى أعقاب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تستطيع أن تبدى حزما حيال إسرائيل بالنسبة إلى مقتل المدنيين الفلسطينيين فى قطاع غزة.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية فى الوقت نفسه على أنها ستواصل علاقتها الإستراتيجية مع إسرائيل ، خاصة على صعيد التجهيزات الدفاعية انطلاقا من التحالف الذى يربط البلدين.

وكان مجلس النواب أقر مساء الجمعة الماضى تمويل القبة الحديدية بأغلبية 395 صوتا مقابل 8 ، فى حين أقر مجلس الشيوخ بالإجماع هذا التمويل قبل أن يبدأ عطلته الصيفية التى تستمر 5 أسابيع.

وسيسمح هذا التمويل الطارئ الذى سيزيد العجز الأمريكى ، بتزويد القبة الحديدية الدفاعية بصواريخ اعتراضية إضافية ، ويشكل هذا التمويل جزءا من 3.1مليارات دولار طلبتها الإدارة الأمريكية للمساعدة العسكرية لإسرائيل ، المستفيدة الأولى فى العالم من المساعدات الأجنبية الأمريكية.

وكان البيت الأبيض طلب 176 مليون دولار لمنظومة القبة الحديدية فى 2015 ، لكن أعضاء الكونجرس رفعوا هذا المبلغ ، الذى عادة ما يزيد هذا المجلس المبالغ التى يطلبها الرئيس لتمويل المشاريع المرتبطة بأمن إسرائيل.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة خصصت فى الإجمال 30 مليار دولار من المساعدة العسكرية لإسرائيل بين 2009 و2018 ، فيما تلقت تل أبيب فى 2014 مساعدة عسكرية بقيمة 3.1مليارات دولار.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق