“فريد نصر”: رأي المفتي في قضايا الإعدام ليس إلزامي ..و “الهلباوى”:المحكمة تخالف الشرع إذا لم تلتزم بقرار المفتي

“فريد نصر”: رأي المفتي في قضايا الإعدام ليس إلزامي ..و “الهلباوى”:المحكمة تخالف الشرع إذا لم تلتزم بقرار المفتي

- ‎فيتحقيقات, سلايدر, كتاب وآراء
94
0
كمال الهلباوى

كمال-الهلباوي
كمال الهلباوى

شدد المستشار فريد نصر رئيس محكمة جنايات الجيزة أنه لا يجب وضع تشريع يلزم المحكمة برأي المفتي إذا أصدرت قرارا بالإعدام لأن رأيه استشاريا فقط ،كما أن رفض المحكمة قرار دار الإفتاء بعدم إعدام مرشد الإخوان السابق الدكتور محمد بديع لا يعني مخالفة الشرع .
وأضاف في لقائه ببرنامج “الحياة اليوم” على قناة الحياة أن على المحكمة استشارة المفتي لكن لا يجب العمل بفتواه لأن القاضي هو فقط من يعلم أبعاد القضية ولا يمكن لأن يعلو صوتا فوق صوت القضاء.
وأشار إلى وجود مستشارين من وزارة العدل بدار الإفتاء للنظر في القضايا التي يتم عرضها عليها ، كما أن المحكمة التزمت بقرار دار الإفتاء بوقف إعدام عدد من المحكوم عليهم بهذا الحكم.
وطالب بتشكيل لجنة لمراجعة قرارات دار الإفتاء وفقا لدستور 2014.

هذا ومن جانبه قال الدكتور كمال الهلباوي إن الأوراق يتم تقديمها للمفتي لاستطلاع رأيه الشرعي وتكون المحكمة مخالفة للشرع إذا خالفت قراره لأن مخاطبتها له تشمل بالنص على طلب رأيه الشرعي .
وأشار خلال لقائه ببرنامج “الحياة اليوم” على قناة الحياة إلى أن إلزام المفتي في الرد على القضية خلال 10 أيام غير منصف لأن القضايا تكون طويلة ، مضيفا أنه لأول مرة في تاريخ الإخوان يرفض المفتي الحكم بالإعدام ضدهم .
وأكد أن أحكام الإعدام بالجملة التي صدرت في المنيا أدت إلى تشويه صورة مصر بالخارج .
وقال إن المطالب بإلغاء عقوبة الإعدام يخالف الشرع كما أنه يساعد على انتشار الجرائم .

Facebook Comments

‎إضافة تعليق