“الصناعات الطبية” تحقق صادرات 314 مليون دولار فى النصف الأول من 2014

“الصناعات الطبية” تحقق صادرات 314 مليون دولار فى النصف الأول من 2014

- ‎فياقتصاد وبورصة, سلايدر
46
0

11-8

أعلنت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات عن تحقيق الصناعات الطبية 314 مليون دولار، بما يعادل 2.3 مليار جنيه مقابل 289 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنمو %5.
ووفقاً لتقرير صادر عن الهيئة سجلت الصناعات الطبية والأدوية 34 مليون دولار خلال شهر يوليو الماضي، مقابل 31 مليوناً فى ذات الفترة من عام 2013 بنمو %9.
وكانت وزارة التجارة والصناعة أعلنت مطلع الشهر الماضى عن ارتفاع صادرات القطاع الدوائى خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالى %5 لتسجل 218 مليون دولا ما يعادل 1.6 مليار جنيه، منها 800 مليون جنيه صادرات الأدوية، و552 مليونا لمستحضرات التجميل، و183 مليوناً للمستلزمات الطبية.
وعزا أحمد كيلاني، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية، ارتفاع الصادرات الدوائية خلال الأشهر الماضية إلى نمو التصدير لأسواق الدول العربية التى سجلت 951 مليون جنيه بنهاية مايو الماضي.
وجاءت العراق على رأس أسواق العالم الأكثر استقبالاً لمنتجات قطاع الصناعات الطبية المصرية بقيمة 175 مليون جنيه، تلتها اليمن بـ 171 مليوناً ثم السعودية بنحو 139 مليوناً.
ووفقاً لرئيس المجلس ارتفعت قيمة الصادرات الطبية لعدد من الدول الأوروبية لتسجل 182 مليون جنيه خلال الشهور الخمسة الأولي، بما تعادل %53 من إجمالى صادرات العام الماضى بأكمله.
وذكر كيلانى أن المجلس بصدد أعداد استراتيجية جديدة لنمو صادرات الصناعات الطبية خلال الثلاث سنوات المقبلة، التى تركز على زيادة التعامل مع الأسواق الافريقية، من خلال الاعتماد على البعثات التجارية والمعارض الدولية المتخصصة.
وقال إن خطة المجلس تتضمن – أيضاً – تنظيم دورات تدريبية لمديرى التصدير بالشركات الأعضاء تتناول آليات فتح الأسواق الخارجية وسبل التعرف على الفرص التجارية المتاحة واشتراطات الدول المختلفة لتداول المنتجات الطبية بأسواقها.
يذكر أن صندوق تنمية الصادرات بدأ تنفيذ قرار المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء بتحمل الصندوق %50 من قيمة تسجيل الدواء المصرى بالأسواق الخارجية ولجميع الدول بدلاً من بلدان محددة، وهو ما سوف ينعكس ايجابياً على القطاع.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق