أميركا تحتفل بـ “مئوية” قناة “بنما”.

أميركا تحتفل بـ “مئوية” قناة “بنما”.

- ‎فيعرب وعالم, منوعات
137
0

164

سكاي نيوز عربية:

أطلقت جامعة فلوريدا احتفالا بمرور مئة عام على افتتاح قناة بنما وهو الحدث الذي وصف فيذلك الحين بأحد عجائب الدنيا ويهدف الاحتفال لإبراز تجربة العمال الأميركيين الذين ساهموا في هذا الانجاز الهندسي الفذ.

وجمع أميركيون عملوا وعاشوا في منطقة قناة بنما تذكارات لعرضها في متحف خاص من ابرز ما يتضمنه خرائط نادرة وصورا قديمة. وتحتل منطقة قناة بنما مساحة 1139 كيلومترا مربعا على جانبي القناة الملاحية التي تربط بين المحيطين الاطلسي والهادي.

ويركز الاحتفال الذي بدأ أول أمس الجمعة ويستمر ثلاثة أيام على مساهمات الأميركيين وحضارة بنما. وتمتلك جامعة فلوريدا إحدى أكبر المجموعات الخاصة بتاريخ قناة بنما في الولايات المتحدة وأكثرها تنوعا.

وقال جو وود (77 عاما ) الذي عاش في منطقة قناة بنما حتى عودته لفلوريدا للتقاعد “الذكرى المئوية مهمة لأنها تعيد للحياة انجازات كبرى للولايات المتحدة كانت بمثابة الوصول للقمر في ذلك الحين.”

وافتتحت القناة في 15 أغسطس عام 1914 بفضل جهود الولايات المتحدة التي نفذت أعمال حفر القناة على مدى عشرة اعوام واضحت على الفور طريقا تجاريا عالميا مهما.

وخلال معظم تاريخها الذي يمتد لمئة عام تولت الولايات المتحدة إدارة منطقة القناة كمنطقة خاضعة لسيادتها من خلال مواطنين عملوا واقاموا في المنطقة وأقاموا مدارس خاصة بهم.

وتولت الولايات المتحدة تشغيل القناة واقامت قواعد عسكرية هناك.

وانتقلت السيادة علي القناة والقواعد العسكرية الأميركية لبنما في عام في نهاية عام 1999.

وعقب ذلك عاد العاملون الأمريكيون من المنطقة محملين بصناديق مليئة بالصور والصحف والتذكارات ومن اجل الحفاظ على هذه المجموعة التي تتجاوز 16 ألف قطعة اقاموا متحف قناة بنما وقدموه لجامعة فلوريدا قبل عامين.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق