“وزارة الاتصالات”بناء المجتمع الرقمى يتصدر تكليفات “السيسى”.

“وزارة الاتصالات”بناء المجتمع الرقمى يتصدر تكليفات “السيسى”.

عاطف-حلمي-وزير-الاتصالات-وتكنولوجيا-المعلومات

جريدة المال:

كشف المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن تكليف المشير عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية قطاع الاتصالات بخدمة المواطن والفئات المهمشة بالمجتمع، بالتعاون مع كل القطاعات الاقتصادية لبناء منظومة المجتمع الرقمى .

جاء ذلك فى تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الذى نظمته شركة «فورى » أمس لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية تحت عنوان «نحو مزيد من الشمول للخدمات المالية والحكومية ».

وقال حلمى إن مصلحة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية بصدد الإعلان عن طرح مناقصة بطاقات الرقم القومى الذكية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، معتبرًا أن تلك الخطوة إحدى آليات بناء المجتمع الرقمى، وفيما يتعلق بدور الوزارة فى تنفيذ المشروع، أوضح حلمى أن «الاتصالات » تستعد لطرح مليون بطاقة خلال المرحلة الأولى بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلوما «إيتيدا ».

وأضاف حلمى أن استراتيجية القطاع تتبلور فى 6 محاور أساسية تتضمن خلق مجتمع رقمى عبر تطوير نظام إلكترونى متكامل لتقديم الخدمات للمواطنين رقميًا بطريقة سهلة ومبسطة بجانب ضرورة الحفاظ على معدلات نمو الصناعة من خلال تشجيع الابتكارات وريادة الأعمال لجذب استثمارات أجنبية وخلق فرص عمل جديدة، وذلك بالتركيز على صناعة التعهيد والقرى التكنولوجية وتدريب الشباب على البرامج الاحترافية .

وتابع حلمى أن وزارته ستسعى جاهدة لاستغلال وضع مصر الجغرافى وما تملكه من كابلات إنترنت بحرية لتحويل مصر إلى ممر رقمى عالمى بما يساهم فى مشروع تنمية محور قناة السويس .

وأكد أن «الاتصالات » بصدد التوصل إلى حلول بشأن استكمال المشروع الاسترشادى الأول لنشر خدمات الإنترنت فائق السرعة «البرودباند » غدًا الخميس، وعما إذا كان ستتم إعادة طرح المناقصة من جديد بعد عزوف الشركات عن تقديم عروضها، أو إجراء تعديلات على بنود كراسة الشروط والمواصفات الفنية .

وذكر أنه سيتم الإعلان عن أول مشروع حكومى فى مجال الحوسبة السحابية قريبًا من خلال طرح مناقصة لاختيار أفضل الحلول التكنولوجية التى تقدمها الشركات العالمية فى هذا الصدد، مشيرًا إلى أن «الاتصالات » تستهدف أيضًا تطوير المناهج التعليمية وتحويلها إلى صورة رقمية بدلًا من الورقية، علاوة على وضع خطة لتصنيع الإلكترونيات محليًا وعلى رأسها أجهزة «التابلت » والتتبع الآلى للمركبات والقارئ الإلكترونى .

وشدد حلمى على التزام الوزارة بتدريب وتطوير قدرات الشباب والعاملين فى الحكومة من خلال برامج معهد تكنولوجيا المعلومات «ITI» ، بجانب برنامج «إيدو إيجيبت ».

وكشف عن قيام الاتحاد الأوروبى والاتحاد الدولى للاتصالات والجامعة العربية بمخاطبة الوزارة لإنشاء أول مركز عالمى لذوى الإعاقة فى مصر خلال المرحلة المقبلة .

وأعرب وزير الاتصالات عن حرص وزارته على حماية أمن المعلومات، بالاعتماد على مركز الأمن السيبرانى، الذى تم افتتاحه مؤخرًا بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بجانب إنهاء تعديلات قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 ، علاوة على إقرار بقية القوانين الأخرى وعلى رأسها قانون حرية تداول المعلومات والتجارة الإلكترونية وغيرها، وبناءً على توصيات رئيس الجمهورية .

وتابع حلمى أنه بصدد عقد اجتماع مع رؤساء كل الشركات العاملة بالقطاع لإيجاد حلول المشاكل التى تواجههم، مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء من تدشين 3 مبان جديدة ضمن مبنى «MB4» بالمنطقة التكنولوجية بالمعادى خلال الأيام المقبلة، تستوعب 18 ألف موظف لخدمة 3 آلاف عميل .

Facebook Comments

‎إضافة تعليق