“الإسكان” تنشر قائمة بمشروعاتها المجهزة للطرح أمام “قمة مصر الاقتصادية.

“الإسكان” تنشر قائمة بمشروعاتها المجهزة للطرح أمام “قمة مصر الاقتصادية.

942

جريدة البورصة:

ننشر  القائمة المشروعات الاستثمارية والخدمية التى تعدها وزارة الاسكان تمهيداً لطرحها على المستثمرين والدول المشاركة فى قمة مصر الاقتصادية.
وقال مصدر بوزارة الإسكان إنه تم حصر 28 مشروعاً فى المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية وبدأت الهيئة بـ 23 مشروعاً فى 11 مدينة وستقدم لوزير الإسكان لعرضها على القمة.
أشار إلى 10 مشروعات فى مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة تم إعداد دراسات جدواها ومستندات الطرح على المستثمرين ومشروعات تم تحديد مساحات الأراضى الخاصة بها ويتم وضع الأنشطة التفصيلية وأخرى تم وضع نوع الاستخدام وجار تحديد المساحات اللازمة للتنفيذ.
وتشمل قائمة المشروعات منطقة مال وأعمال فى مدينة القاهرة الجديدة على مساحة 200 فدان ومدينة تجارية تضم مركزاً تجارياً إقليمياً ورياضياً ومبنى للمعارض ومركز مؤتمرات.
وفى مدينة الشيخ زايد ستتم إقامة منطقة استثمارية على مساحة 143 فداناً ضمن الحديقة الدولية التى يتم تخطيطها حالياً بجانب مركز إدارى تجارى على مساحة 40 فداناً وفى محور كريزى ووتر بالمدينة تم تحديد قطعتى أرض بمساحة 14 و18 فداناً ويجرى وضع أفضل استخدام لها.
وفى مدينة 6 أكتوبر ستعيد وزارة الإسكان عرض مشروع تطوير الحى التاسع بالمدينة على مساحة 171 فداناً ومشروع «داون تاون» أكتوبر على مساحة 550 فداناً ليكون مدينة متكاملة تضم مشروعات سكنية وإدارية وتجارية وترفيهية.
بجانب مشروع الواحة العمرانية بـ 6 أكتوبر على مساحة 1100 فدان بجوار منطقة الفروسية كنموذج للمدن المستدامة وتضم منتجعاً عربياً ومدينة رياضية ومنتجع الواحة، بالإضافة إلى مشروع مرابط الخيول العربية والمصرية على مساحة 1482 فداناً بالإضافة إلى مشروع «سمارت إيكو» على مساحة 180 فداناً ويضم منشآت سكنية وتجارية وادارية وخدمية.
وفى مدينة السادات تخطط الوزارة لإقامة حلقة سباق سيارات على مساحة 1500 فدان ومركز تجارى «Outlet» على مساحة 1200 فدان.
وفى مدينة العاشر من رمضان ستتم إقامة مركز مال وأعمال على مساحة 470 فداناً بجانب قرية معرفة على مساحة 300 فدان تضم مراكز تدريب فنى صناعى ومعاهد تعليمية لخدمة المنطقة الصناعية بالمدينة.
كما تخطط الوزارة لإقامة منطقتى مال أعمال فى مدينتى 15 مايو والشروق وجار تحديد المساحات المخصصة لها.
وفى مدينة دمياط الجديدة تخطط الوزارة لإقامة 3 مشروعات بالشراكة مع المستثمرين إثنان منها للاستخدام السياحى على أراضى المدينة المطلة على البحر المتوسط بجانب مشروع تجارى إدارى فى مركز المدينة.
وذلك بالإضافة إلى مركز سياحى إقليمى فى أسوان الجديدة على مساحة 650 فداناً ومدينة مال وأعمال فى طيبة الجديدة ومركز سياحى إقليمى على الشريط النهرى لمدينة المنيا الجديدة يضم أنشطة تجارية وترفيهية وفنادق.
وكان الدكتور مصطفى مدبولى قد طلب من قيادات الوزارة إعداد جدول وقائمة بمشروعات استثمارية وخدمية فى جميع القطاعات العمرانية والمرافق والتعمير على مستوى المدن الجديدة والمحافظات لطرحها على المستثمرين والدول المشاركة فى قمة مصر الاقتصادية والمقرر انعقادها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وقال الوزير إنه سيتم بحث آلية لطرح هذه المشروعات سواء بالشراكة بنظام ppp أو الطرح للاستثمار بشكل عام، مؤكدا أن القطاع الخاص يريد الدخول فى مشروعات برؤية واضحة وهو ما ستقوم به الوزارة بالفعل من خلال إدراج مشروعات لها دراسات محددة وجاهزة للاستثمار.
وأضاف مدبولى أنه سيتم طرح المشروعات المدرجة ضمن المخطط الاستراتيجى للتنمية العمرانية مثل محطات تحلية المياه فى المدن الساحلية خاصة فى الساحل الشمالى بجانب محطات الصرف الصحى العملاقة.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق