التفاصيل الكاملة لضوابط اصدار شهادات استثمار قناة السويس

التفاصيل الكاملة لضوابط اصدار شهادات استثمار قناة السويس

images-24859

جريدة البورصة :

قال هشام رامز رئيس البنك المركزي إن شهادات استثمار قناة السويس الجديدة تستهدف جمع 60 مليار جنيه لتغطية تكلفة مشروع حفر قناة السويس الجديدة والأنفاق والطرق الخاصة بمشروع الحفر، متوقعاً إقبالاً كبيراً من المواطنين.

وأشار رامز خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الأن للإعلان عن تفاصيل طرح شهادات الاستثمار، إلى أن البنوك ستتوقف عن تلقي الإكتتابات في الشهادات فور جمع هذه القيمة.

قال انه يوجد اقبال كبير على التبرع لصندوق تحيا مصر , موضحا انه غير مختص بالافصاح عن حجم الصندوق من التبرعات حتى الان , وان البنوك تبرعت للصندوق بقيمة 400 مليون جنيه

اضاف ان البنوك الاربعة المشاركة فى طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة تجتمع بصفة دورية مع هيئة القناة لتحديد احتياجاتها الحالية والميستقبلية لتمويلها عبر قرض مشترك .
اوضح ان البنوك لن تشترى شهادات الاستثمار ولكنها ستقوم بتمويل المشروع عبر قرض مشترك , وانها جاهزة لتمويل القناة ,مشيرا الى ان هيئة القناة ستقوم بصرف قيمة الشهادات من خلال حسابها بالمركزى .

أكد أن العائد السنوي يبدأ احتسابه اعتبارا من اليوم الثاني من شراء الشهادة، مضيفا أن مدة الشهادة خمس سنوات.
وأشار إلى أنه بالنسبة لفئات الشهادة الـ 10 جنيهات والـ100 جنيه سيكون العائد عليهما تراكميا وذلك للحرص على مشاركة جميع المصريين حتى طلبة المدارس في مشروع قناة السويس الجديدة، أما الـ 1000 ومضاعفاتها سوف يصرف عائدها كل ثلاثة أشهر.
وبالنسبة للمزايا على تلك الشهادات، أكد “رامز” أن البنوك المصدرة لشهادات الاستثمار يمكن أن تقرض 90% من قيمة الشهادة بضمانها كنوع من التسهيل للعملاء.

قال ان شهادة استثمار قناة السويس الجديدة لن يتم كسرها لمدة عام , مشيرا الى انه بعد عام من الحصول عليها يحق للعميل كسر الشهادة واسترجاع قيمتها , ويحق لعملاء الودائع البنكية استرجاع الوديعة خلال 6 اشهر من الحصول عليها .
وفى سؤال للبورصة خلال مؤتمر الاعلان عن تفاصيل الشهادات عن الفرق مع شهادات استثمار بنك الاستثمار القومى قال رامز ان شهادات قناة السويس لمدة 5 سنوات وبعائد اعلى من شهادات الاستثمار القومى التى تصل مدتها 10 سنوات.
وترتفع الودائع فى البنوك بقيمة 50 مليار جنيه كل 3 اشهر .

توقع هشام رامز محافظ البنك المركزى زيادة الطلب على شهادات استثمار قناة السويس الجديدة , مشيرا الى ان البنك فى انتظار صدور قانون اصدار الشهادات من رئاسة الجمهورية بعد اعتماده بمجلس الوزراء ,موضحا ان البنوك جاهزة لاصدار الشهادات فورا

قال هشام رامز محافظ البنك المركزى ان سعر العائد على شهادة استثمار قناة السويس ثابت ولن يتغير بتغير الفائدة .
ويصل العائد على الشهادات 12 % .
واوضح ان البنك المركزى قام بطبع 6 مليون شهادة ويستهدف جمع 60 مليار جنيه .
اضاف ان البنوك لن تشترى شهادات الاستثمار فيما زادت عمليات التحويلات من الدولار الى الجنيه بالبنوك نظرا للعائد على شهادات الاستثمار بالجنيه .

قال ان البنوك الاربعة لن تحصل على عمولة اصدار لشهادات استثمار قناة السويس الجديدة , وانه يحق للقاصر شراء شهادات استثمار بقيمة لا تتجاوز 990 جنيه .

واوضح البنك المركزى ان جميع البنوك فى مصر يحق لها المشاركة فى اصدار شهادات قناة السويس بالاتفاق مع البنوك الاربعة الملكفة بطرح الشهادات .

اضاف ان العمل بالبنوك خلال الاسبوعين الاولين من طرح الشهادات سيستمر حتى الساعة السادسة مساء فى ضوء توقعات بزيادة الاقبال على الشهادات

Facebook Comments

‎إضافة تعليق