“شكرى” يبحث مع “كيرى” مؤتمر إعمار “غزة” وأبو مازن يتهم حماس بالمسئولية عن استشهاد ٢٠٠٠ فلسطينى

“شكرى” يبحث مع “كيرى” مؤتمر إعمار “غزة” وأبو مازن يتهم حماس بالمسئولية عن استشهاد ٢٠٠٠ فلسطينى

C0D46CAF-8AF8-405B-9ED5-211AFF487CF5_cx0_cy6_cw0_w443_h249

قالت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس اتهم حماس بالمسئولية عن استشهاد أكثر من ٢٠٠٠ فلسطينى من خلال اطالة أمد القتال بدون داع مع اسرائيل فى غزة.

وأضافت الصحيفة البريطانية -على موقعها الإلكترونى أمس- أن عباس شدد فى مقابلة تلفزيونية على أن كل هذه الخسائر كان يمكن تجنبها ,ووجه اللوم الى حماس لإطالة أمد الحرب مع اسرائيل بدون داع.

مشيرة إلى أن تصريحات الرئيس الفلسطينى جاءت فى وقت يشارك فيه مئات من الإسلاميين الفلسطينيين بغزة فى مسيرة احتفالا ب «النصر» على اسرائيل فى مدينة غزة.ونقلت الصحيفة عن عباس قوله «كان من الممكن لنا تجنب كل ذلك، ٢٠٠٠ شهيد و١٠ آلاف مصاب و٥٠ ألف منزل مدمر أو به أضرار». وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الحرب انتهت بوقف لاطلاق النار بوساطة مصرية وأن حماس قبلت فى نهاية الأمر نفس بنود الهدنة تقريبا التى عرضت عليها فى بداية القتال.

يأتى ذلك فى وقت، أكد بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى ووزير دفاعه موشيه يعالون مجددا أن حماس تخلت عن جميع مطالبها، «وتلقت ضربة هى الأشد فى تاريخها» – على حد تعبيرهما.

جاء تأكيد نيتانياهو ويعالون فى تصريحات تلفزيونية، بثتها الإذاعة الإسرائيلية أمس . وقال نيتانياهو ـ مجددا ـ ان حركة حماس تكبدت خلال عملية الجرف الصامد أشد ضربة فى تاريخها. وأضاف أن حماس تخلت عن جميع مطالبها وأنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت المعركة ضدها ستتجدد أم لا. وأشار إلى أن إسرائيل «قد تضطر إلى العمل مستقبلا فى قطاع غزة بطرق أخرى» لم يسمها. وفى مقابلة مع القناة العاشرة قال رئيس الوزراء إن عباس يدرك أن حماس كانت ستطيح به لو لم تكشف إسرائيل عن هذا المخطط.

من ناحية أخرى أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفيًا مع نظيره الأمريكى جون كيري، تناولا خلاله آخر التطورات المتعلقة بالأوضاع فى قطاع غزة والاتصالات الجارية بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى لبدء المفاوضات غير المباشرة بينهما حول الموضوعات والقضايا الأخرى.

كما تم التشاور حول التحضيرات الجارية لإعادة إعمار القطاع فى ضوء المؤتمر الدولى الذى تستضيفه مصر بالتعاون مع النرويج لإعادة إعمار قطاع غزة.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق