ما رأيك في شروط العرب السنة للمشاركة بالحكومة العراقية؟

ما رأيك في شروط العرب السنة للمشاركة بالحكومة العراقية؟

- ‎فيسلايدر, سياسة, عرب وعالم
91
0

dc070_140811124621_haider_al-ibadi__624x351_ap

بى بى سى عربية:

اعرب عدد من زعماء العرب السنة في العراق عن استعدادهم للمشاركة في الحكومة العراقية المقبلة التي كلف بتشكيلها حيدر العبادي شريطة مراعاة مبدأ التوازن في المؤسسات الأمنية والمدنية ووقف قصف المحافظات والمدن السنية والافراج عن المعتقلين وايقاف الاعدامات وسحب الميليشيات من المدن حسب قولهم.
وكما طالبوا بوضع ادارة المحافظات السنية بيد أهلها عسكريا ومدنيا، واعادة تشكيل الجيش العراقي”.

وقال أحد اعضاء رابطة علماء الأنبار، فضل عدم ذكر اسمه، لبي بي سي إنه “لا مانع لدى العرب السنة من المشاركة في الحكومة الجديدة في حالة تلبية هذه المطالب”.

ونقلت وكالة رويترز عن طه محمد الحمدون، الناطق الرسمي باسم جماعة الحراك الشعبي في محافظات سنية عراقية، إن زعماء عشائر سنية ورجال دين سنة مستعدون للانضمام إلى الحكومة الجديدة إذا تحققت شروط معينة.
واعلن العبادي إنه ملتزم بتوجيهات المرجعية الدينية العليا في دعوتها للكتل السياسية الى التعاون معه لتشكيل حكومة.
واعتبر العبادي دعوة المرجع الشيعي العراقي آية الله علي السيستاني “دافعا كبيرا لتشكيل حكومة على أساس الكفاءة والنزاهة وتخليص البلاد من الاشكالات الامنية والسياسية والاقتصادية التي يشهدها العراق”.وكان آية الله علي السيستاني قد قال، عبر متحدث باسمه، إن التغيير السياسي الذي يشهده العراق قد يشكل فرصة نادرة لحل المشاكل الامنية والسياسية في البلاد.
وفي واشنطن أعربت مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس عن أملها في أن يسهم قرار نوري المالكي، التنحي عن السلطة، في توحيد العراقيين وهم يواجهون تنظيم الدولة الاسلامية.
وغداة إعلان نوري المالكي عن تخليه عن محاولات التشبث بالسلطة شدد العبادي في بيان صحفي، أصدره الجمعة، “على الالتزام بمحاربة الفساد واستئصاله، وقيادة البلد الى بر الامان”. وأكد عن “التزامه باستيعاب أطياف الشعب العراقي وتوحيد العراقيين للقضاء على الارهاب وبناء وطنهم”.
ويأمل العراقيون في أن يمثل تكليف العبادي آخر حلقات الدراما السياسية التي يتابعونها بقلق شديد نظراً لما يترتب على قرارات الطبقة السياسية من تبعات أمنية وعسكرية، خاصة في ظل تقدم مقاتلي الدولة الإسلامية شمالي العراق والتهديد الذي يشكله التنظيم على كافة أنحاء البلاد.
فهل ينجح العبادي في تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق؟
ما رأيك في الشروط التي وضعتها قيادات شعبية في المحافظات العراقية السنية مقابل المشاركة في حكومة وحدة وطنية؟ هل تراها شروطا معقولة؟
ما هو في نظرك الأسلوب الأمثل لتجاوز الانقسامات السياسية السائدة في العراق اليوم؟
هل ترى للدول الاقليمية والعواصم الدولية دورا في دعم السلطة الجديدة في العراق للحد من التناحر الطائفي وبناء نظام ديمقراطي؟

Facebook Comments

‎إضافة تعليق