“بوتين” يعرض 7 شروط لوقف اطلاق النار فى أزمة “اوكرانيا” وينتظر قرار “حلف الناتو”

“بوتين” يعرض 7 شروط لوقف اطلاق النار فى أزمة “اوكرانيا” وينتظر قرار “حلف الناتو”

- ‎فيسلايدر, سياسة, عرب وعالم
111
0

04UKRAINE-master675

كتبت سوزان ابو الحاج:

نشرت صحيفة واشنطن بوست ان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد اعلن 7 شروط مدرجة اليوم وانه أكد انها ضرورية لوقف اطلاق النار فى فى النزاع القائم فى شرق اوكراينا ,

واضافت الصحيفة ان الرئيس الروسى قال انه ورئيس اوكرانيا متفهمين لهذه الشروط المدرجة وحث اوكرانيا والانفصاليين والموالين لروسيا فى الشرق الى التوصل الى تسوية فى محادثات مقررة اليوم فى بيلاروس.

والشروط الاولية فى قائمة الرئيس بوتين هى انه يجب على الانفصاليين وقف جميع العمليات الهجومية وان القوات الاوكرانية تحرك المدفعية وتعود ادراجها من المدن والبلدان الكبيرة فى المنطقة التى يسيطر عليها المتمردون.

ودعا السيد بوتين اوكرانيا الى وقف الغازات الجوية , وانشاء بعثة مراقبة دولية وممرات للمساعدات اللانسانية وتبادل الاسرى بين طرفى الصراع , واعادة بناء الكتائب لاصلاح الطرق المتضررة والجسور الجوية وخطوط الكهرباء وغيرها من البينية التحتية.

04ukraine-03-articleLarge

جاءت تصريحاته فى مؤتمر صحفى خلال زيارة رسمية لمنغوليا , بعد التأكد من أنه كان قد تحدث الى الرئيس الاوكرانى بوروشينكو واضاف بوتين بشكل عابر انه قد رسم خطة للسلام خلال رحلته من موسكو ثم سلمها لاحد مساعديه لقرائتها.

وهى خطة مؤلفة من سبع نقاط وذلك قبل يوم واحد من الاجتماع المقرر لقادة حلف الناتو بما فى ذلك الرئيس الامريكى اوباما للاجتماع فى مدينة نيوبورت ويلز, عن الازمة الاوكرانيا ومن المتوقع ان يعلن الاجتماع رد سريع للدفاع عن اعضائها فى اوروبا الشرقية الى جانب التدابير الاخرى للتحالف .

وقال بوتين انه يتوقع ان اوكرانيا والانفصاليين يتوصلا لاتفاق بحلول الجمعة وهذا حسب المقرر فى قمة الناتو حيث اتفقا انها ستكون على مدار اليومين القادميين لابرام اتفاق جدى.

وفى وقت سابق اليوم قال ان هناك التباس حول ما اذا كان السيد بوتين وبوروشينكو توصلا الى اتفاق من تلقاء نفسهما , خلال اعلان صدر من مكتب السيد بوروسينكو الذى قال انهما اتفقا على وقف اطلاق النار ثم تراجع عن هذا البيان , وقال المتحدث باسم مكتب بوروسينكو الذى نشر على موقع الرئاسة انه تم مكالمة هاتفية بين الرئيسين وان الزعميين لم يتوصلا الى اتفاق رسمى.

وقال ديمترى بيسكوف السكرتير الصحفى للكرملين ان روسيا ترفض التفاوض على وقف اطلاق النار لانه لم يكن طرفا فى الصراع رغم اراء الرئيسين المتراكبة .

“وان بوتين وبوروشينكو بالفعل لم يناقشا الخطوات التي يمكن أن تسهل وقف إطلاق النار بين الميليشيات والجيش الأوكراني،” ونقلت الصحيفة عن السيد بيسكوف قوله ان”روسيا لا يمكن أن توافق فعليا على وقف إطلاق النار، كما أنها ليست الجانب في الصراع.”

وقد اتهمت أوكرانيا الغربية ان روسيا من توفر الأسلحة والجنود لدعم الانفصاليين، وهو ادعاء نفى بوتين مرارا وتكرارا.

وقال السيد بيسكوف ان السيد بوتين والسيد بوروشينكو “استمرار النقاش بشأن الأزمة العسكرية والإنسانية في أوكرانيا”.. 

وقال السيد بيسكوف،انهما ناقشا “ما ينبغي القيام به في المقام الأول لوقف اراقة الدماء” في جنوب شرق أوكرانيا مما يوحي بأن الزعيمين قد وجدا ان هناك أرضية مشتركة وان وجهات نظر الرئيسين حول السبل الممكنة يتزامن إلى حد كبير للتغلب على الوضع خطير وحرج  .

وقال فلاديسلاف رئيس الدائرة السياسية لوزارة المتمردين الدفاع في دونيتسك، في اتصال هاتفي أن العمليات القتالية مستمرة كالمعتاد. واضاف “طالما ان الجنود الأوكرانيين على أراضينا، لن يكون هناك وقف لإطلاق النار.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق