15 معلومة عن خيار البحر بعد إحباط تهريب طن منه.. أبرزها إعادة بناء جسمه

15 معلومة عن خيار البحر بعد إحباط تهريب طن منه.. أبرزها إعادة بناء جسمه

تمكنت سلطات جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة الدولى، اليوم الاثنين، من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من “خيار البحر” المحظور حيازته أو الاتجار به أو تداوله عالميا، طبقا للاتفاقية الدولية لحماية أنواع الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.

وبحسب مصادر بمطار القاهرة الدولى، بلغت الكمية المضبوطة طنا من خيار البحر المجفف، فى خمسة طرود كانت مشحونة فى طريقها إلى “هونج كونج”، وفيما يلى نرصد 15 معلومة مهمة عن خيار البحر:

1- خيار البحر نوع من الحيوانات البحرية جسمه طولى مكتنز قد يشبه الخيار.

2- ينتمى إلى مجموعة من شوكيات الجلد تسمى قنفذيات الجلد.

3- أشواكه مدفونة فى أعماق جلده.

4- يعيش فى قاع البحر إما مدفونا فى الرمال أو تحت الصخور وبين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية.

5- يحب خيار البحر المناطق المظلمة ويمشى فى اتجاه عكس اتجاه الضوء وينشط ليلا ويختفى نهارا.

6- فم خيار البحر يوجد فى أحد طرفى جسمه.

7- محاط بقرون استشعار عديدة، ولكنها ليست قرون استشعار عادية، إذ تقوم بوظيفة الأيدى، فتطول وتقصر لتقبض على الغذاء وتحمله للفم.

8- من أغرب خصائص خيار البحر قدرته العجيبة على تعويض الأجزاء المفقودة منه إذا تعرض لأى خطر وهجوم، إذ يملك القدرة على طرح بعض أجزاء الجسم الداخلية لصرف انتباه أعدائه عنه، ثم تنمو له أجزاء أخرى جديدة.

9-  من الحيوانات التى تتأقلم على المعيشة فى أكثر من بيئة بحرية وعلى أعماق تتراوح بين صفر و4000 متر، ويتحمل درجات حرارة مختلفة قد تصل إلى درجة التجمد.

10- يوجد من خيار البحر 1250 نوعا على مستوى العالم، بينما يوجد فى البحر الأحمر 80 نوعا.

11- تشير عديد من الأبحاث إلى أن خيار البحر من الحيوانات البحرية الواعدة فى مجال البحث الطبى وإنتاج بعض العقاقير.

12- غذاء مفضل لدول جنوب شرق آسيا، ومصدر للعملة الصعبة فى بعض المناطق، ولكن القيمة المادية لا تُقارن بالأضرار البيئية الناتجة عن اصطياده، خاصة فى منطقة البحر الأحمر.

13- من الصعب تحديد القيمة الإجمالية لصيد خيار البحر، نظرا لعدم وجود إحصائيات دقيقة عن كمية الصيد وأسعار التسويق، ولكن تشير الدراسات إلى أن سعر الكيلو جرام الواحد من خيار البحر المجفف يتراوح بين 15 و45 دولارا طبقا لأحجامه.

14- طبقا للاتحاد الدولى لصون الطبيعة فإن الوضع الحالى لأنواع خيار البحر الاقتصادية يندرج تحت بند “ألأنواع المهددة بالانقراض” نظرا لاختفائها من مساحة أكبر من 50%، ما يستدعى اتخاذ موقف حازم لوقف هذا التدهور الحاد فى المخزون الطبيعى لهذه الكائنات.

15- أظهرت الأبحاث أن مثل هذه الحيوانات تحتاج لأكثر من 50 عاما لكى تعود لمعدلاتها ومستوياتها الطبيعية.

Facebook Comments